فصل: تفسير الآية رقم (137):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الوجيز في تفسير الكتاب العزيز (نسخة منقحة)



.تفسير الآيات (7- 8):

{أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ (7) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (8)}
{كم أنبتنا فيها من كلِّ زوج كريم} من كلِّ نوع محمودٍ ممَّا يحتاج إليه النَّاس.
{إنَّ في ذلك لآية} لدلالةً على توحيد الله سبحانه وقدرته {وما كان أكثرهم مؤمنين} لما سبق في علمي وقضائي فيهم.

.تفسير الآيات (10- 11):

{وَإِذْ نَادَى رَبُّكَ مُوسَى أَنِ ائْتِ الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (10) قَوْمَ فِرْعَوْنَ أَلَا يَتَّقُونَ (11)}
{و} اذكر يا محمَّدُ {إذ نادى ربك موسى} ليلة رأى الشَّجرة والنَّار {أن ائت القوم الظالمين} لأنفسهم بالكفر.
{قوم فرعون ألا يتقون} ألا يخافون الله سبحانه فيؤمنوا به.

.تفسير الآيات (13- 17):

{وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلَا يَنْطَلِقُ لِسَانِي فَأَرْسِلْ إِلَى هَارُونَ (13) وَلَهُمْ عَلَيَّ ذَنْبٌ فَأَخَافُ أَنْ يَقْتُلُونِ (14) قَالَ كَلَّا فَاذْهَبَا بِآَيَاتِنَا إِنَّا مَعَكُمْ مُسْتَمِعُونَ (15) فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (16) أَنْ أَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ (17)}
{ويضيق صدري} من تكذيبهم إيَّاي {ولا ينطلق لساني} بأداء الرِّسالة للعقدة التي في فيه {فأرسل إلى هارون} ليظاهرني على التَّبليغ.
{ولهم عليَّ ذنب} بقتل القبطيِّ.
{قال كلا} لا يقتلونك {إنَّا معكم} بالنُّصرة {مستمعون} نسمع ما تقول ويقال لك.
{فأتيا فرعون فقولا إنا رسول} ذوا رسالة {ربّ العالمين}.
{أن أرسل معنا بني إسرائيل} مفسَّرٌ في سورة طه، فلمَّا أتاه بالرِّسالة عرفه فرعون.

.تفسير الآيات (18- 20):

{قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيدًا وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ (18) وَفَعَلْتَ فَعْلَتَكَ الَّتِي فَعَلْتَ وَأَنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ (19) قَالَ فَعَلْتُهَا إِذًا وَأَنَا مِنَ الضَّالِّينَ (20)}
{ألم نُربِّك فينا وليداً} صبيّاً {ولبثت فينا من عمرك سنين} ثلاثين سنةً.
{وفعلت فعلتك التي فعلت} يعني: قتل القبطيِّ {وأنت من الكافرين} الجاحدين لنعمتي عليك.
{قال} موسى: {فعلتها إذاً وأنا من الضالين} الجاهلين، لم يأتني من الله شيءٌ.

.تفسير الآيات (22- 29):

{وَتِلْكَ نِعْمَةٌ تَمُنُّهَا عَلَيَّ أَنْ عَبَّدْتَ بَنِي إِسْرَائِيلَ (22) قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ (23) قَالَ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ مُوقِنِينَ (24) قَالَ لِمَنْ حَوْلَهُ أَلَا تَسْتَمِعُونَ (25) قَالَ رَبُّكُمْ وَرَبُّ آَبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ (26) قَالَ إِنَّ رَسُولَكُمُ الَّذِي أُرْسِلَ إِلَيْكُمْ لَمَجْنُونٌ (27) قَالَ رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَمَا بَيْنَهُمَا إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ (28) قَالَ لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ (29)}
{وتلك نعمة تمنُّها عليَّ} أقرَّ بإنعامه عليه، فقال: هي نعمةٌ إذ ربَّيتني ولم تستعبدني كاستعبادك بني إسرائيل. و{عبَّدت} معناه: اتَّخذت عبيداً.
{قال فرعون وما ربُّ العالمين} أَيُّ شيءٍ ربُّ العالمين الذي تزعم أنَّك رسوله؟
{قال ربُّ السموات والأرض وما بينهما إن كنتم موقنين} أنَّه خالقهما.
{قال} فرعون {لمن حوله} من أشراف قومه مُعجبِّاً لهم: {ألا تستمعون} إلى ما يقوله: موسى؟! فقال موسى: {ربكم وربُّ آبائكم الأولين}.
{قال} فرعون: {إن رسولكم الذي أرسل إليكم لمجنون} يتكلَّم بكلام لا تعرف صحَّته.
{قال} موسى: {ربُّ المشرق والمغرب وما بينهما إن كنتم تعقلون} فقال فرعون حين لزمته الحجَّة: {لئن اتخذت إلهاً غيري لأجعلنك من المسجونين} من المحبوسين في السِّجن.

.تفسير الآيات (30- 52):

{قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكَ بِشَيْءٍ مُبِينٍ (30) قَالَ فَأْتِ بِهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (31) فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ (32) وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ (33) قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ (34) يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ (35) قَالُوا أَرْجِهْ وَأَخَاهُ وَابْعَثْ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (36) يَأْتُوكَ بِكُلِّ سَحَّارٍ عَلِيمٍ (37) فَجُمِعَ السَّحَرَةُ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ (38) وَقِيلَ لِلنَّاسِ هَلْ أَنْتُمْ مُجْتَمِعُونَ (39) لَعَلَّنَا نَتَّبِعُ السَّحَرَةَ إِنْ كَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ (40) فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالُوا لِفِرْعَوْنَ أَئِنَّ لَنَا لَأَجْرًا إِنْ كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ (41) قَالَ نَعَمْ وَإِنَّكُمْ إِذًا لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ (42) قَالَ لَهُمْ مُوسَى أَلْقُوا مَا أَنْتُمْ مُلْقُونَ (43) فَأَلْقَوْا حِبَالَهُمْ وَعِصِيَّهُمْ وَقَالُوا بِعِزَّةِ فِرْعَوْنَ إِنَّا لَنَحْنُ الْغَالِبُونَ (44) فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (45) فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ (46) قَالُوا آَمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (47) رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ (48) قَالَ آَمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آَذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَسَوْفَ تَعْلَمُونَ لَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ أَجْمَعِينَ (49) قَالُوا لَا ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ (50) إِنَّا نَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لَنَا رَبُّنَا خَطَايَانَا أَنْ كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ (51) وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ (52)}
{قال} موسى: {أَوَلَوْ جِئِتُكَ بشيء مبين} يعني: أَوَ تَفْعَلُ ذلك وإن أتيتُك على ما أقول بحجَّةٍ بيِّنةٍ؟
{قال فأت به} مفسَّر أكثره إلى قوله تعالى: {قالوا لا ضير} لا ضرر {إنا إلى ربنا منقلبون} راجعون إلى ثوابٍ.
{إنا نطمع أن يغفر لنا ربنا خطايانا أنْ كنا} لأن كنَّا {أول المؤمنين} من هذه الأُمَّة.
{وأوحينا إلى موسى أن أسرِ بعبادي إنكم متبعون} يتَّبعكم فرعون وقومه.
{قال} موسى: {أَوَلَوْ جِئِتُكَ بشيء مبين} يعني: أَوَ تَفْعَلُ ذلك وإن أتيتُك على ما أقول بحجَّةٍ بيِّنةٍ؟
{قال فأت به} مفسَّر أكثره إلى قوله تعالى: {قالوا لا ضير} لا ضرر {إنا إلى ربنا منقلبون} راجعون إلى ثوابٍ.
{إنا نطمع أن يغفر لنا ربنا خطايانا أنْ كنا} لأن كنَّا {أول المؤمنين} من هذه الأُمَّة.
{وأوحينا إلى موسى أن أسرِ بعبادي إنكم متبعون} يتَّبعكم فرعون وقومه.

.تفسير الآيات (53- 64):

{فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ (53) إِنَّ هَؤُلَاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ (54) وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ (55) وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُونَ (56) فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (57) وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ (58) كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ (59) فَأَتْبَعُوهُمْ مُشْرِقِينَ (60) فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ (61) قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62) فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ (63) وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الْآَخَرِينَ (64)}
{فأرسل فرعون في المدائن حاشرين} يعني: الشُّرَط ليجمعوا له الجيش، وقال لهم: {إنَّ هؤلاء} يعني: بني إسرائيل {لشرذمة} عصبةٌ {قليلون}.
{وإنهم لنا لغائظون} مُغضبون بمخالفتهم إيَّانا.
{وإنا لجميع حاذرون} مُستعدّون للحرب بأخذ أداتها و{حذرون} متيقِّظون.
{فأخرجناهم من جنات} يعني: حين خرجوا من مصر ليلحقوا موسى وقومه.
{ومقام كريم} مجلسٍ حسنٍ.
{كذلك} كما وصفنا {وأورثناها} بهلاكهم {بني إسرائيل}.
{فأتبعوهم} لحقوهم {مشرقين} في وقت شروق الشَّمس.
{فلما تراءى الجمعان} رأى كلُّ واحدٍ الآخر {قال أصحاب موسى إنا لمدركون} أيْ: سيدركنا جمع فرعون.
{قال كلا} لن يدركونا {إنًّ معي ربي} بالنُّصرة {سيهدين} طريق النَّجاة.
{فكان كلُّ فرق} قطعةٍ من الماء {كالطود العظيم} كالجبل.
{وأزلفنا ثمَّ الآخرين} قرَّبنا قوم فرعون إلى الهلاك، وقدَّمناهم إلى البحر.

.تفسير الآية رقم (67):

{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (67)}
{وما كان أكثرهم مؤمنين} لم يؤمن من أهل مصر إلاَّ رجلٌ وامرأتان.

.تفسير الآيات (77- 85):

{فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ (77) الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (78) وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79) وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80) وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (81) وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ (82) رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83) وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآَخِرِينَ (84) وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (85)}
{فإنَّهم عدوٌّ لي} أَيْ: هذه الآلهة التي تعبدونها عدوٌّ لي، أعاديهم أنا ولا أعبدهم {إلاَّ ربَّ العالمين} لكن ربّ العالمين أعبده.
{الذي خلقني} ظاهرٌ إلى قوله: {لسان صدقٍ في الآخرين} أَيْ: ذكراً جميلاً، وثناءً حسناً في الأمم التي تجيء بعدي.
{واجعلني} ممَّن يرث الجنَّة بفضلك ورحمتك.

.تفسير الآيات (89- 91):

{إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89) وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ (90) وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ (91)}
{إلاَّ مَنْ أتى الله بقلب سليم} سلم من الشِّرك.
{وأزلفت الجنة} قرِّبت {للمتقين}.
{وبرزت} وأُظهرت {الجحيم للغاوين} للكافرين.

.تفسير الآيات (94- 103):

{فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ (94) وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ (95) قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ (96) تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (97) إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (98) وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ (99) فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ (100) وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ (101) فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (102) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (103)}
{فكبكبوا فيها} طُرح بعضهم على بعض في الجحيم {هم والغاوون} يعني: الشَّياطين.
{وجنود إبليس} أتباعه من الجنِّ والإِنس.
{قالوا} للشَّياطين والمعبودين.
{تالله إن كنا لفي ضلال مبين}.
{إذ نسويكم} نَعْدِلُكُمْ {بربِّ العالمين} في العبادة.
{وما أضلّنا} وما دعانا إلى الضَّلال {إلاَّ المجرمون} أوَّلونا الذين اقتدينا بهم.
{فما لنا من شافعين}.
{ولا صديق حميم} قريبٍ يشفع.
{فلو أنَّ لنا كرَّة} رجعةً إلى الدُّنيا، تمنَّوا أن يرجعوا إلى الدُّنيا فيؤمنوا. وقوله: {إني لكم رسول أمين} على الوحي والرِّسالة؛ لأنَّكم عرفتموني قبل هذا بالأمانة.

.تفسير الآية رقم (111):

{قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ (111)}
{واتبعك الأرذلون} يعني: السَّفلة والحاكة.

.تفسير الآية رقم (116):

{قَالُوا لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ (116)}
{من المرجومين} أَيْ: من المشتومين. وقيل: من المقتولين.

.تفسير الآية رقم (119):

{فَأَنْجَيْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (119)}
و{الفلك المشحون} المملوء.

.تفسير الآيات (128- 130):

{أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آَيَةً تَعْبَثُونَ (128) وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ (129) وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ (130)}
{أتبنون بكلِّ ريع} أَيْ: شَرَفٍ ومكانٍ مرتفعٍ {آية} علماً {تعبثون} تلعبون: يعني: أبنية الحمام وبروجها.
{وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون} أَيْ: تتخذون مباني وقصوراً للخلود، لا تُفكِّرون في الموت.
{وإذا بطشتم بَطَشْتُمْ جبارين} إذا ضربتم بالسَّوط، وإذا عاقبتم قتلتم فعل الجبَّارين الذين يقتلون على الغضب بغير حقٍّ.

.تفسير الآية رقم (137):

{إِنْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ (137)}
{إن هذا} ما هذا الذي تدعونا إليه {إلا خَلْق الأوَّلين} كذبهم وافتراؤهم. ومَنْ قرأ {خُلق الأولين} فمعناه: عادة الأوَّلين، أَيْ: الذي نحن فيه عادة الأوَّلين يعيشون ما عاشوا، ثمَّ يموتون ولا بعثٌ ولا حسابٌ.

.تفسير الآية رقم (146):

{أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آَمِنِينَ (146)}
{أتتركون في ما هاهنا} أَيْ: في الدُّنيا {آمنين} من الموت والعذاب.

.تفسير الآيات (148- 149):

{وَزُرُوعٍ وَنَخْلٍ طَلْعُهَا هَضِيمٌ (148) وَتَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا فَارِهِينَ (149)}
{ونخل طلعها} أَيْ: ثمرها. {هضيم} أَيْ: ليِّنٌ نضيجٌ.
{وتنحتون من الجبال بيوتاً فارهين} حاذقين بنحتها، و{فرهين} أشرين بطرين، وكانوا مُعمَّرين لا يبقى البناء مع عمرهم، فنحتوا في الجبال بيوتاً.